الأحد، 2 يناير 2011

تقويم البرمجيات التعليمية

تقويم البرمجيات التعليمية
مع الزيادة الكبيرة في عدد البرمجيات التعليمية المقدمة عن طريق الحواسيب فانه يصبح من الضروري إن تتوفر لدينا بعض المعايير الخاصة بتقييم مثل هذه البرمجيات أضف إلى ذلك إن هدفنا هو إعداد برمجيات تعليمية ذات جودة عالية تتطلب الكثير من الخبرات ولذا فان أغلبية المعلمين سوف يعتمدون ولفترة على الكثير من البرمجيات التي يعدها الآخرون وفي بعض الأحيان فان مثل هذه البرمجيات التعليمية يعدها إفراد غير تربويين تتوفر لديهم خبرات كبيرة عن البرمجة ولا يتوفر لديهم إلا القليل عن الكيفية التي يتعلم بها الإفراد لذلك نرى الشكوى قد كثرت فيما يتعلق بجودة البرمجيات التعليمية لعدم توفر الكتيبات المصاحبة أو الكتالوجات أو أدلة التشغيل عدم المرونة واحتوائها علي مصطلحات فنية غير ملائمة مع عدم العناية بدقة الاستجابات الخاطئة إننا نشجع اشتراك المعلمين في عملية إعداد البرمجيات التعليمية للحواسيب ان لم يكن على مستوى التنفيذ فعلى الاقل على مستوى التصميم والاعداد والتجهيز واعداد السيناريو او حتى على مستوى التقويم وهذا لا يعني اننا نقترح ان يكونوا خبراء في البرمجة ولكن بالقطع سيكون المعلمون قادرين على القيام بتلك الوظائف الجديدة بشكل افضل اذا احسن اعدادهم وتدريبهم واعادة تاهيلهم وهذا يعني البدء في ذلك فورا دون ابطاء حتى يمكن الوصول الى النتائج المرغوب فيها بالنسبة للمتعلم ان مصطلح التقييم يتضمن المعايير والمستويات فتقويم او تقييم برمجية تعليمية يتضمن خصائص البرمجية الجيدة وتحديد خصائص البرمجية ليس بالامر السهل ففي العملية التعليمية مدى متسع لنواتج التعلم المقبولة على وجه العموم وكذلك بالنسبة للاستراتيجيات التي يختار منها ورغم انه لا يمكننا تحديد خصائص محددة ينبغي ان تشتمل عليها كل برمجية تعليمية جيدة فانه يمكننا ان نقترح بعض المبادى والاسس العامة التي يمكن تطبيقها والتي تجعل عملية التقويم او التقيم لمنتج تعليمي اكثر موضوعية عند مراجعة وتقييم البرمجيات التعليمية جاهز الاعداد والتي تعرف احيانا بالمقررات المبرمجة بهدف التوصية بشرائها واستخدامها في مدارسنا او في منازلنا فانه من الضروي ان نحتفظ ببعض البيانات بصفة دائمة ومنظمة بحيث يمكن الرجوع اليها في أي وقت نشاء كما ينبغي ان تتوفر نماذج مختلفة لتقييم الانماط المختلفة للبرمجيات التعليمية وهنا نقدم نموذجا قائمة بنود يمكن الاسترشاد به عند تقييم تلك البرمجيات علما بان عملية تقييم البرمجيات التعليمية تعد ذاتية ونسبية الى حد ما فما يراه احد الافراد عملا رائعا يراه شخص اخر شيئا عاديا او غير ذي اهمية لذلك ينبغي عدم الاعتماد على نتائج تقييم فرد واحد كما يفضل ان يتم تجريب هذه البرمجيات في مواقف فعلية يستخدمها التلاميذ بطريقة تمكن القائمين على ملاحظتهم من تقييمها بصورة فعالة ويجب الا يهمل القائمون بالتقويم رد فعل المعلمين تجاه استخدام تلك البرمجيات في بداية القائمة خصص جزء لجمع المعلومات الخاصة بالتعريف بالبرمجية مثل :وصف البرمجية متطلبات التشغيل وسياسة النسخ الاحتاطية ثم اشتملت القائمة على اربعة محاور رئيسية هي خصائص المحتوى ,خصائص استخدام الطالب ,خصائص استخدام المعلم ,خصائص تشغيل البرمجية .صممت مفردات القائمة بمدرج ليكارت المكون من اربعة اختيارت توضح درجة توفر الخاصية ,وهي ممتازة (3),جيدة (2) , ضعيفة (1), لا تنطبق (0) وعلى القائم بعملية التقييم بعد الانتهاء من عملية التقدير طبقا لبنود القائمة ان يقوم بجمع درجات كل معيار او محك وحساب النسبة المئوية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق