الأحد، 26 ديسمبر 2010

انـــمـــاط البـــرمجــيــات التــعــليــمــيــة

بسم الله الرحمن الرحيم

انماط البرمجيات التعليمية وهي كالتالي :

(أولاً) الألعاب التعليمية :
وهي عبارة عن نشاط يبذل فيه اللاعبون جهودا لتحقيق هدف ما في ضوء قوانين معينة .

(ثانياً) النمذجة أو المحاكاة :
وهي عبارة عن تكرار لسلوك أو ظاهرة أو نشاط ما في الطبيعة يصعب تنفيذه كما هو في الواقع .

(ثالثاً) التدريب والممارسة :
وهي عبارة عن طرح الأسئلة من الحاسب والاستجابة من المتعلم ثم التغذية الراجعة يليها التعزيز المناسب وإعطاء المتعلم فرصة أخرى إذا كانت الاستجابة خاطئة .

(رابعاً) التعليم الخصوصي :
وفيها يتم عرض المادة الدراسية على شكل اطر ليدرسها المتعلم ومن ثم يجيب على الأسئلة التالية لها فإذا كانت الإجابة صحيحة وإلا يطلب منه العودة لقراءة الدرس مرة أخرى .

(خامساً) الحوار :
وفيه يقوم المتعلم بطرح السؤال ليحصل على الإجابة المحددة .

(سادساً) حل المشكلات :
ذكر المؤلف عن هذا النوع انه لا يطلب من المتعلم إن يتعلم أشياء جديدة بل يطبق المفاهيم والخبرات السابقة و لكن من المفترض أن الطالب يتعلم أشياء جديدة من خلال حل مشكلة ما باستخدام ما لديه من معلومات وتجارب .

(سابعاً) الاستقصاء :
البحث عن معلومة معينة .

الرابط :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق