السبت، 18 ديسمبر 2010

نموذج تدريسي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على معلم الناس الخير وبعد:

الوحدة الرابعة الدرس الأوّل المجال :
 العبادات :
الزكاة 
- معناها ، حكمها ، شروط وجوبها : 
العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى ذات حكم وفوائد جمة، منها فوائد شخصية تعود على من يؤديها، ومنها فوائد اجتماعية وإنسانية تعود على الآخرين، وفريضة الزكاة ركن من أركان الإسلام، وأساس ركين في بناء المجتمع المتكافل المتعاون.
- الزمن: حصتان دراسيتان :
- الهدف العام من الدرس: أن يتلمس الطالب أهمية الزكاة، ودورها في إرساء التكافل والتآزر بين أبناء المجتمع.
- الأهداف التعليمية:§ يوضح مفهوم الزكاة لغة واصطلاحاً .
§ يذكر دليلاً من القرآن على فرضية الزكاة.
§ يذكر دليلاً من السنة على فرضية الزكاة .
§ يعدد الأموال التي تجب فيها الزكاة .
§ يعدد شروط وجوب الزكاة .
§ يعرف النصاب .
§ يعلل الحكمة من مشروعية الزكاة .
§ يتعاون مع زملائه في حل بطاقات التقويم
- المرتكزات المعرفية: 
الزكاة الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة
كثير من آيات القرآن تربط الصلاة بالزكاة، وذلك يدل على أهميتها وعظمتها
إذا كانت الصلاة فريضة شخصية، فإن هناك فريضة اجتماعية مهمة تحقق التكافل في المجتمع هي الزكاة.
- المهارات المتوقع من الطالب اكتسابها: 
الاستنتاج، التعبير الشفوي، الحوار، التفكير الجانبي.
- الاستراتيجيات التدريسية المستخدمة: 
حل المشكلات، التعلم التعاوني، العصف الذهني، الحوار، الطريقة الاستنتاجية.
- الوسائل التعليمية:
السبورة ـ الحاسوب ـ جهاز إسقاط ـ بطاقات تدريب .

الرابط :
http://shariaa.net/forum/showthread.php?t=18176

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق