الأحد، 26 ديسمبر 2010

مــراحــل انتــاج البـرمـجيــات

مراحل انتاج البرمجيات التعليمية :
تتكون البرمجية التعليمية عادة من عدة موضوعات ويتكون الموضوع بدوره من عدة دروس ويتكون كل درس من عدة فقرات وتتكون الفقرة من عدة نوافذ أو شاشات تعرض من خلالها المادة التعليمية في صورة تدريس خصوصي .
وتمر عملية انتاج البرمجية التعليمية بعدة مراحل قبل أن تخرج بالشكل النهائي الذي تعرض به , وقد يقوم بهذه العملية مجموعة مختلفة من الأفراد أو المعلمين ينبغي أن تتوفر لديهم خبرات ذات مـــواصفات محــــددة .
وتمر عملية انتاج البرمجية التعليمية عادة بخمس مراحل تعرف بدورة انتاج البرمجية :
أولاً ـــ مرحلة التصميم:
 وهي المرحلة التي يضع فيها المصمم تصورا كاملا لمشروع البرمجية أو الخطوط العريضة لما ينبغي أن تحتويه البرمجية من أهداف ومادة علمية وأنشطة وتدريبات ....... الخ .

ثانياً ــ مرحلة الإعداد أو التجهيز:
وهي المرحلة التي يتم فيها تجميع وتجهيز متطلبات التصميم من صياغة الأهداف وإعداد المادة العلمية والأنشطة ومفردات الاختبار , وما يلزم العرض والتعزيز من أصوات وصور ثابتة ومتحركة ولقطات فيديو .....الخ .

ثالثاً ــ مرحلة كتابة السيناريو:
وهي المرحلة التي يتم فيها ترجمة الخطوط العريضة التي وضعها المصمم إلى اجراءات تفصيلية واحداث ومواقف تعليمية حقيقية على الورق مع الوضع في الاعتبار ما تم إعداده وتجهيزه بمرحلة الإعداد من متطلبات .

رابعاً ــ مرحلة التنفيذ للبرمجية:
وهي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ السيناريو في صورة برمجية وسائط متعددة تفاعلية , مع كتابة بعض البناءات المنطقية .Code . ويفضل أن يكون منفذ السيناريو هو معلم خبير في المادة التعليمية ، ولديه امكانات استخدام الحاسوب تفوق ما لدى المعد والمصمم  .

خامساً ــ مرحلة التجريب والتطوير:
وهي المرحلة التي يتم فيها عرض البرمجية على عدد من المحكمين المختلفين بهدف التحسين والتطوير .

الرابط :
http://www.tech.gov.sa/modules.php?name=News&file=article&sid=18

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق